أخبار

الرئيس الصينى يعد بـ”مرحلة جديدة من الانفتاح” الاقتصادى وينزع فتيل الحرب التجارية

العاصمة نيوز – وكالات :

وعد الرئيس الصينى شى جينبينج الثلاثاء بـ”مرحلة جديدة من الانفتاح” الاقتصادى فى الوقت الذى تبدو فيه بلاده تنخرط أكثر فأكثر فى حرب تجارية مع الولايات المتحدة.

وقال شى خلال منتدى “بواو” الاقتصادى فى جزيرة هاينان الجنوبية يطلق عليه اسم منتدى “دافوس الصيني” إن “الصين ستدخل فى مرحلة جديدة فى الانفتاح“.

وأضاف أن بكين “لا تسعى إلى تحقيق فائض تجاري”، فى الوقت الذى يشكل فيه العجز التجارى الهائل بين الولايات المتحدة والصين (375 مليار دولار لمصلحة بكين فى 2017) احد اسباب غضب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب من العملاق الآسيوى.

وشدد الرئيس الصينى على أن “العولمة الاقتصادية هى اتجاه لا رجعة فيه“.

وأضاف أن “باب الانفتاح الصينى لن يغلق، بل سيفتح على نطاق أوسع وأوسع“.

وكانت الصين أكدت الإثنين أن المحادثات التجارية مع الولايات المتحدة “مستحيلة فى ظل الظروف الحالية”، وذلك بعد أن توقع ترامب تسوية للخلاف التجارى المتصاعد مع بكين.

وقرّر ترامب فى أوائل مارس فرض رسوم جمركية على واردات الولايات المتحدة من الفولاذ والألمنيوم، قبل أن يعلن فى وقت لاحق عن رسوم أخرى تستهدف تحديدا الواردات الصينية، لاتهام بكين بـ”سرقة حقوق الملكية الفكرية“.

وردت الصين ملوحة بفرض رسوم جمركية على وارداتها من المنتجات الأمريكية ولا سيما الصويا والسيارات والطائرات الصغيرة، والتى وصلت قيمتها إلى ثلاثة مليارات دولار العام الماضى.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق