أخبار

ميناء سفن عسكرية في سواكن السودانية بتمويل قطري

العاصمة نيوز – وكالات :

كشفت مصادر مطلعة أن جزيرة سواكن السودانية التي طلب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال زيارته للسودان أواخر العام الماضي منح تركيا حق إدارتها، ستشهد تشييد ميناءً لصيانة وإصلاح السفن المدنية والعسكرية.

وبحسب وكالة (رويترز) أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، أنه سيتم تشييد ميناء لصيانة السفن العسكرية والمدنية في جزيرة سواكن التي مُنحت تركيا حق إدارتها لإعادة ترميمها منذ أواخر ديسمبر 2017.

وأوضح “غندور” أن هذه اتفاقية ضمن عدة اتفاقيات بلغت قيمتها 650 مليون دولار أمريكي، مشيرا إلى أنه من الممكن أن ينتج عنها تعاون عسكري كذلك.

وجزيرة سواكن كانت إحدى أهم الموانئ في عهد الدولة العثمانية، إلا أنها فقدت أهميتها في القرن الماضي بعد تشييد ميناء بورتسودان على بعد 60 كيلوكترا شمال الجزيرة.

وكان أردوغان قد تحدث عن أهمية الجزيرة خلال كلمته في السودان، لافتا إلى أنها من الممكن أن تعمل على تنشيط السياحة في السودان، وقد تكون إحدى المحطات الرئيسية للحجاج في طريقهم إلى مكة.

هذا ومن المقرر أن تقدم قطر الدعم المالي لإعمار جزيرة سواكن السودانية التي طالب بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال زيارته للسودان آواخر العام الماضي.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق