منوعات

الحمض النووي الريبوزي.. دليل جديد على الحياة بالمريخ

العاصمة نيوز _متابعات :

يعد تجميع التاريخ الجيوكيميائي لكوكب المريخ، أحد الأشياء التي يمكننا القيام بها لاستكشافه وفهمه، ومحاولة تحديد ما إذا كان استضاف أحد أشكال الحياة أم لا.

ويعتبر الحمض النووي الريبوزي “R N A”، مؤشرا على تطور الحياة، فهو من الأحماضِ النووية، المكونة للكروموسومات المسؤولة عن نقل الصفات الوراثية.

ويعمل هذا الحمض على ترجمة المادة الوراثية المخزنة في الـ”DNA” إلى بروتينات، تقوم بأداء الوظائف اللازمة للكائنات الحية.

وخلال دراسة أجراها باحثون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، تم نشر تقرير عنها، السبت، على موقع المعهد، تمت محاكاة الظروف الجيوكيميائية للمريخ منذ 4 مليارات سنة، بناءً على فهمنا للكيمياء الجيولوجية اليوم، وقادت هذه المحاكاة إلى إثبات أن مناخ المريخ كان يسمح بتشكل الحمض النووي الريبوزي “R N A”.

ولا يملك المريخ الآن ماء سائلا على سطحه، لكن الأدلة الجيولوجية التي حصلت عليها مختلف البعثات، تشير إلى أنه كان موجوداً منذ وقت طويل، كما ظهرت أيضاً به معادن يعتقد أنها مهمة لظهور الحياة، مثل الحديد والماغنيسيوم والمنجنيز، ومن خلال هذه المعلومات أمكن محاكاة مناخ المريخ الذي قاد الباحثون لهذه النتيجة.

ولا تزال هذه الدراسة قيد المراجعة من قبل المتخصصين، لكنها تعد خطوة مثيرة إلى الأمام في فهم الحياة المحتملة أو الماضية على الكوكب الأحمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق