منوعات

اكتشاف 316 كويكب خلف نبتون

العاصمة نيوز _متابعات :

باستخدام بيانات من مشروع مسح الطاقة المظلمة (DES) ، وجد فريق بحثي دولي ، يقوده باحثون من جامعة بنسلفانيا الأميركية، 316 من الكواكب الثانوية (الكويكبات) التي تقع خلف كوكب نبتون ، ونشرت الدراسة في سلسلة ملاحق مجلة الفيزياء الفلكية.

ومشروع مسح الطاقة المظلمة الذي أكمل في يناير 2020 ، ست سنوات من جمع البيانات، يتم من خلاله عملية مسحٍ للضوء المرئي والقريب من نطاق الأشعة تحت الحمراء في الكون، وتشارك فيه مؤسسات بحثية وجامعات من الولايات المتحدة، أستراليا، البرازيل، المملكة المتحدة، ألمانيا، إسبانيا، وسويسرا، ويمكن أن تساعد البيانات التي يوفرها في عمليات البحث المستقبلية عن الكوكب التاسع الافتراضي والكواكب الأخرى غير المكتشفة.

ويقول تقرير نشره الموقع الإلكتروني لجامعة بنسلفانيا في 11 مارس الجاري ، أنه يتم خلال عمليات المسح المخصصة عبر هذا المشروع أخذ قياسات بشكل متكرر كل ساعة أو ساعتين للأجسام في الكون ، مما يسمح للباحثين بتتبع التحركات بسهولة أكبر.

وخلال الدراسة قام الفريق البحثي بتحليل بيانات السنوات الأربع الأولى من مشروع مسح الطاقة المظلمة ليعثروا على 316 من الأجسام الثانوية (كويكبات) خلف نبتون .

وبعتبر بلوتو ، أشهر أجسام ما وراء نبتون، فهو يبعد 40 مرة عن الشمس أكثر من الأرض ، و أجسام ما وراء نبتون التي تم العثور عليها باستخدام نطاق بيانات مشروع مسح الطاقة المظلمة أبعد من 30 إلى 90 مرة من مسافة الأرض عن الشمس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق