منوعات

اكتشاف قمر صغير يدور حول الأرض

العاصمة نيوز _متابعات :

اكتشف علماء الفلك وجود قمر صغير يدور حول كوكبنا منذ ثلاث سنوات، بواسطة ماسح كتالانيا.

وبحسب موقع «ميرور» رصد علماء الفلك زائراً جديداً في جاذبية الأرض، يدور مثل قمر صغير، حيث اكتشف ماسح السماء كاتالينا Catalina Sky Survey وهو مشروع لاكتشاف الكويكبات والمذنبات تموله ناسا، هذا الكويكب الذي يسمى 2020 CD3، يدور حول كوكبنا منذ ثلاث سنوات، ويقدر قطر الكائن الكوني الصغير بنحو ستة إلى 12 قدماً وله سطوع سطحي مماثل للكويكبات من النوع C، وهو غني بالكربون.

قام «كاسبر ويرزتشوس» أحد العلماء الذين شاركوا في الدراسة، بنشر الخبر عبر «تويتر»، حيث كتب: «للأرض كائن جديد تم التقاطه مؤقتاً – قمر صغير محتمل يسمى 2020 CD3. في ليلة 15 فبراير (شباط)، عثرت أنا وزميلتي «تيدى بروين» في فريق Catalina Sky Survey على جسم القمر الصغير».

ويبدو أنه يتراوح قطر هذا القمر بين 1.9 و3.5 متر، بينما يبلغ عرض القمر الذي يدور حول الأرض منذ أكثر من 4 مليارات عام نحو 2000 ميل.

وأضاف «ويرزتشوس»: «إنه أمر عظيم، فمن أصل نحو مليون من الكويكبات والأقمار المعروفة، يصبح هذا القمر الصغير هو مجرد ثاني قمر لمدار الأرض».

وسابقاً، لم يتم اكتشاف سوى قمر صغير واحد يبلغ عرضه 0.9 متر يُسمى 2006 RH120، والذي دار حول كوكبنا لمدة 18 شهراً في عامي 2006 و2007.
ومع ذلك، يعتقد الباحثون أن 2020 CD3 لن يكون هنا لفترة طويلة.

قام «توني دون»، عالم الفيزياء الفلكية، بإنشاء رسم متحرك للمسار المداري للقمر الصغير، ويشير إلى أنه سينهي دورانه حول الأرض ويخرج من المدار في أبريل (نيسان) 2020. وعلى الرغم من أن الأقمار الصغيرة عادة ما تكون أصغر بكثير من حجم القمر الفعلي للأرض، إلا أنها مثيرة للاهتمام للغاية، وفقاً لـ«روبرت جيديك»، عالم الفيزياء الفلكية في جامعة هاواي بمانوا.

فقال: «الأقمار الصغيرة هي مثيرة للاهتمام علمياً للغاية. ويمكن أن تعود إلى الأرض يوماً ما، ما يتيح لنا طريقة منخفضة التكلفة لفحص عينة من المواد التي لم تتغير كثيراً منذ بداية نظامنا الشمسي منذ أكثر من 4.6 مليار عام».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق