منوعات

“خدعة البلاستيك” تقتل السلاحف البحرية

العاصمة نيوز _متابعات :

اكتشف باحثون من جامعتي فلوريدا ونورث كالوراينا بالولايات المتحدة أن السلاحف البحرية في المحيطات تأكل البلاستيك لأن رائحته تشبه رائحة الطعام الذي تقتات عليه؛ ما يعجّل بنفوقها.

وكان يعتقد منذ فترة طويلة أن هذه السلاحف البحرية تخطئ بصريا في الغذاء، حيث تأكل الأكياس لأنها تشبه قناديل البحر، لكن الباحثين عثروا على جسيمات بلاستيكية تدخل بالأوساخ التي ترمى في المحيطات وتطلق رائحة شبيهة برائحة القناديل وأعشاب البحر التي تقتات عليها السلاحف؛ ما يشكل “فخا شميا” لها، بحسب صحيفة “مترو” البريطانية.

وقال الدكتور كينيث جيه لوهمان، من جامعة نورث كارولينا، أحد المشاركين بالدراسة: “من الشائع العثور على السلاحف ذات الرأس الكبير مع أنظمتها الهضمية مسدودة كليا أو جزئيا لأنها أكلت مواد بلاستيكية، وهناك أيضا تقارير متزايدة عن سلاحف بحرية مريضة تقطعت بها السبل على الشاطئ بسبب ابتلاعها البلاستيك”.

ودرس الباحثون 15 سلحفاة نشأت في أحواض، ونظروا في كيفية تفاعلها مع الروائح، وتبين أنها تجاهلت روائح البلاستيك النظيف، لكنها استجابت للرائحة بعد نقع البلاستيك في المحيط.

وقال جوزيف فولفر، من جامعة فلوريدا بالولايات المتحدة، قائد فريق البحث: “وجدنا أن السلاحف البحرية كبيرة الرأس تستجيب لرائحة مواد البلاستيك الحيوي بالطريقة نفسها التي تستجيب بها لرائحة المواد الغذائية، ما يوحي بأن السلاحف قد تنجذب إلى الحطام البلاستيكي الذي تنبعث منه رائحة”.

وأكد الباحثون أن “هذه المصيدة الشمية” ربما تساعد في تفسير سبب ابتلاع السلاحف البحرية للبلاستيك بشكل متكرر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق