أخبار

قريبا ً .. ترامب في اسرائيل لتدشين السفارة الأمريكية في القدس

العاصمة نيوز – وكالات :

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه ربما يسافر إلى إسرائيل لافتتاح السفارة الأمريكية هناك، وذلك في الوقت الذي أظهر فيه هو ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو جبهة موحدة ضد إيران، خلال محادثات في البيت الأبيض.

وكان قرار ترامب الخاص باعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة إليها من تل أبيب، ألغى سياسة أمريكية قائمة منذ عقود، وأغضب الحلفاء العرب كما عقد محاولات الإدارة الأمريكية لإحياء محادثات السلام المتعثرة منذ فترة طويلة في الشرق الأوسط.

وقال ترامب، إنه يدرس القيام بما قد تكون ثاني زيارة له إلى القدس كرئيس، في وقت تخطط الولايات المتحدة لافتتاح السفارة في مايو/أيار المقبل.

“حرص فلسطيني للعودة إلى المفاوضات”
ولمح ترامب إلى أن الفلسطينيين حريصون على العودة إلى المفاوضات، وقال إنهم إذا لم يكونوا كذلك “فلن تجدوا السلام”.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الذي أغضبه إعلان ترامب بشأن القدس، رفض الحوار مع الولايات المتحدة بخصوص السلام، مما دفع ترامب إلى تأجيل إعلان مقترحاته بشأن العملية.

وشارك في المحادثات جاريد كوشنر صهر الرئيس الأمريكي وكبير مستشاريه الذي يقف في موقف الدفاع، وسط تحقيقات في مزاعم تدخل روسيا في انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016.

ويعتقد محللون أن قدرة كوشنر على إدارة مبادرة الشرق الأوسط عرقلها حرمانه من الإطلاع على معلومات مخابرات أمريكية قيمة، بسبب إجراءات مشددة فرضها البيت الأبيض على إطلاع من لا يحملون تصاريح أمنية دائمة، على تلك الأسرار.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق