ثقافةرياضة

القضايا المنظورة بالقانون والنظام ( ممنوع ) 

العاصمة نيوز -متابعات :

ضمن الدور التوعوي المنوط بالإعلام المهني والذي يقوم على نشر الثقافة على المستويات كافة وعدم إخفاء المعلومة لزيادة الوعي لدى المجتمعات المتحضرة وهو مايشمل الثقافة القانونية والتي قد يغفل عنها البعض.

القضايا المنظورة
يُمنع الحديث من قبل أي شخص سواءً كان من الصحفيين أو من المحامين أو أصحاب (القضايا المنظورة) في القضاء أو غيرهم عبر أي وسيلة إعلامية عن أي قضية معينة منظورة في المحكمة وإحالة المخالف إلى الادعاء العام لإجراء ما يلزم في حقه.

الهدف من المنع
حتى لايتم التأثير على المحكمة من قبل أشخاص الصحفيين أو المحامين الذين يتعاطون مع وسائل الإعلام لدعم قضاياهم، كما تهدف إلى تحقيق المساواة والعدل بين المتخاصمين حيث يكون الإعلام مدافعاً لبعض الخصوم عند القضاء والرأي العام في سماع وجهة نظرهم والعكس -بقصد أو بغير قصد- وفي هذا إخلال بموازين العدالة بين الخصوم، وهو حفظاً لمنزلة القضاء وعدم تشويه صورة القضاة، فكثيراً ما يتداول الرأي العام صوراً مختلقة أو محرفة عما هو معروض في المحاكم.

جهل بالثقافة القانونية
نُشير بأن هناك بعض الإعلاميين مارسوا هذا الدور وهم ليسوا على إطلاع كامل بحيثيات القضية مما قد يساهم في التأثير على سير القضية وعدم تحقيق المساواة والعدل بين جميع الأطراف، مما قد يعرضهم للمسألة أمام الجهات الرسمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق