منوعات

حقائق علمية لا تعرفها عن الأحلام

العاصمة نيوز – متابعات :

ما بين الأحلام السعيدة التى تمنح الإنسان الأمل فى الغد، والكوابيس المزعجة التى تصيب قلبه بالانقباض، يقف الإنسان عاجزاً عن تفسير هذه الظاهرة العجيبة، والتى لم يتوصل العلماء حتى الآن إلى تفسير كامل لها، ولكن أكدت التقارير العلمية على أن الأشخاص الذين يرون أحلاماً كثيرة فهم غالباً ما يتمتعون بقدرات عقلية رائعة.

ونقدم لكم خلال هذا التقرير مجموعة من الحقائق الغريبة عن الأحلام، وذلك حسبما نشر بالموقع الأمريكى “موجز القراء”، وهى تشمل:

1.الأحلام: من الوظائف الطبيعية للمخ فى الجنس البشرى، ولكن الكثير من الأشخاص لا يتذكرون أحلامهم إطلاقاً عقب الاستيقاظ من النوم.

2.أطول حلم قد يستغرق 45 دقيقة بحد أقصى، ويحدث ذلك غالباً خلال فترة الصباح، وقد يتكرر ذلك أكثر من مرة فى نفس فترة النوم.

3.متوسط الوقت الذى تستغرقه جميع الأحلام خلال الليلة الواحدة يتراوح بين ساعة ونصف إلى ساعتين، وقد تصل إلى 7 أحلام خلال اليوم.

4.الأحاسيس السلبية مثل القلق هى التى تسيطر غالباً على الأحلام، بينما تقل معدلات الأحلام الإيجابية.

5. يقول متخصصو الطب النفسى إن الرجال والنساء غالباً ما يصبحون مثارين جنسيا خلال الأحلام، حتى إذا لم يكن هناك أى محتوى فى الأحلام له علاقة بهذه الغريزة الطبيعية.

6.الأشخاص الذين أقلعوا لفترة طويلة عن عادة التدخين غالباً ما يحلمون أحلاماً غريبة، تحدث بالفعل أجزاء كبيرة منها فى الواقع بعد ذلك، ويستمر ذلك لعدة أسابيع عقب الإقلاع عن التدخين.

7.يشير العلماء أن الأشخاص المصابين بالشيزوفرينيا غالباً ما يعانون من نوبات نوم غير منتظمة، ويعتقدون أن التهيؤات والهلوثة التى يصابون بها قد تكون ناجمة عن رؤيتهم لأحلام اليقظة.

8.أشارت بعض الدراسات والأبحاث أن السيدات اللاتى يرين الكوابيس خلال الحمل غالباً ما يلدن بسهولة دون مشاكل مقارنة بالسيدات اللاتى لا يتعرضن لهذه الأحلام المزعجة.

9. ”dream”الترجمة الإنجليزية للحلم، وأصل الكلمة الذى تم اختياره يعنى: الفرح أو الطرب.

10. تشير بعض الأبحاث أن الطيور تحلم مثل الإنسان تماماً، وذلك بعد قياس نشاط المخ الخاص، وكما أن الزواحف ترى الأحلام خلال نومها، بينما ثبت أن الأسماك لا تحلم تماماً.

11.غالبية البشر لا يستطيعون قراءة أى شىء خلال الحلم.

12.الأحلام قد تكون مصدر إلهام لك، وترى خلالها فكرة أحد الابتكارات الجديدة، كما هو الحال مع مكتشفى جوجل والشريط المزدوج للحمض النووى DNA، وماكينة الخياطة.

13.يعشق بعض الأشخاص الأحلام، ويحبون الاستغراق فيها، لدرجة أنهم يرغبون فى مواصلتها طوال اليوم، ويحصل بعضهم على أدوية شديدة الهلوثة ليواصلون أحلامهم لأطول فترة ممكنة.

14. 60% من الأشخاص لا يتذكرون تماماً الأحلام التى رأوها خلال النوم.

15. الأشخاص المصابون بالعمى منذ الولادة لا يستطيعون رؤية الأحلام أثناء النوم، ولكن الأشخاص الذين أصيبوا بفقدان البصر عقب الولادة يرون الأحلام بشكل طبيعى تماماً، ولكنهم يستخدمون الحواس الأخرى أيضاً.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق