ثقافة

شاهد.. تماثيل الكاتب الروسى الكبير بوشكين فى سانت بطرسبرج

العاصمة نيوز – متابعات :

يعد بوشكين (1799 – 1837) من أعظم الشعراء الروس، وذلك بسبب قدرته وتمكنه، كما أنه على الرغم من انتمائه إلى طبقة أرستقراطية فقد جسد بأعماله الشعرية والنثرية الشخصية النموذجية، التى تنتمى إلى مختلف الحياة الروسية من فلاحين وأميين وعبيد.

ونشرت سارة المطيرى على صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعى (تويتر) عددا من صور التماثيل للشاعر الروسى الشهير وكتبت “بين مسقط رأسه في موسكو ومثواه الأخيرفي بطرسبرج، في كل مكان ستذكرك روسيا بأن بوشكين هو شاعرها الأعظم وأب الأدب الروسي الذي تدين له كل الآداب الروسية بالفضل فهو من كتب أدبا رفيعا بلغة قومه وأعلى من شأنها في وقت لم يكن فيه للروسية شأن أمام سطوة اللغات الأوروبية”.

ومن المثار دائما أن “بوشكين” له أصول أفريقية حيث كان كان شعره أجعد وشفتاه غليظتين، إلا أن ذلك لم يمنع الروسيات من الإعجاب به فى زمانه.

وقد كان قلب  بوشكين مغرمًا بلا حدود بواحدة من أجمل حسناوات موسكو وهى ناتاليا جاتشروفا ولم يأبه بتحذيرات عرافته التى أخبرته أن نهايته ستكون على يد تلك المرأة، ورغم ذلك تزوجها وأنجب منها 4 أبناء.

ولم تستمر حياة بوشكين سعيدة مع زوجته طويلاً، فقد ضاق البلاط القيصرى ذرعًا بأشعاره، ما دفع بالقيصر ألكسندر الأول للقول إن بوشكين أغرق روسيا بالأشعار المثيرة والمناهضة التى تحفظها الشبيبة عن ظهر قلب لذلك يجب إيقافها.

 ووقع بعد ذلك فى شباك مكيدة محكمة دبرت له بترويج شائعات عن ارتباط زوجته بالنبيل الفرنسى جورج دانتس، ما جعله يدعوه إلى مبارزة للانتقام لشرفه ولكنه أصيب إصابة مميتة أودت بحياته بعد 3 أيام فقط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق