أخباررياضة

السامبا البرازيلية في الخرج.. أرحب «دوناتو» خشمك «ياذيبان»

العاصمة نيوز – تقرير:

بعد إعلان إدارة نادي الكوكب التعاقد مع المدافع البرازيلي رافائيل فيريرا دوناتو، لينضم إلى الفريق الأول لكرة القدم في منافسات دوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى خلال الموسم المقبل، تنشر “العاصمة نيوز” السيرة الذاتية للاعب وأهم الأندية التي لعب في صفوفها وكذلك نبذة مختصرة عن مُحافظة الخرج ونادي الكوكب الذي ينتمي له اللاعب حاليًا لمزج ثقافة السامبا بالعرضة السعودية.

السيرة الذاتية للبرازيلي “دوناتو”

اللاعب “رافائيل فيريرا دوناتو” هو لاعب كرة قدم برازيلي وُلد في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية في 17 مارس 1989، ويبلغ من العمر 29 عاماً.
ويمتاز “دوناتو” بالبنية الجسمانية والألعاب الهوائية والضربات الرأسية، حيث يبلغ طوله 195سم، ويلعب بالقدم اليمنى.

مسقط رأسه ريو دو جانيرو

المدينة التي لاتنام ثاني أكبر مدن البرازيل من حيث عدد السكان بعد ساو باولو، تأسست في عام 1565م، وتعتبر واحدة من أجمل مدن العالم، وتبلغ مساحتها ما يقارب من 1.260كم²، تحتوي هذه المدينة على العديد من المعالم الرائعة، حيث اختارتها اللجنة الأولمبية لاستضافة أولمبياد عام 2016م، وتعتبر هذه المدينة من المدن المزدحمة جداً بالسكان، وتأسست مدينة ريو عندما بنى الجنود البرتغاليون قلعةً وقريةً بالقرب من خليج غوانابارا في عام 1565م.

شواطيء المُحيط الأطلسي

يعتبر شاطيء كوباكوبانا، والذي يشتهر بكثرة سواحه من أشهر الشواطئ في العالم ،وشاطئ إيبانيما، وشاطيء ليبلون، كما يوجد بها معلم سياحي يسمى بريو ديجانيرو، وهو عبارة عن تمثال المسيح الفادي أو (كوركوفادو) كما يسميه البرازيليون، ويمكن الوصول إليه بواسطة القطار لأنّه على قمة الجبل، وله إطلالة رائعة على المدينة.

أهم محطاته

لعب “دوناتو” للعديد من الأندية في البرازيل ومنها فريق سينداس باو عام 2011، ثم انتقل إلى فريق باهيا، كما لعب في صفوف فريق كروزيرو، وكذلك كريسيوما، وجوينفيل، وكانت آخر محطاته في البرتغال خلال عام 2017 ولعب في صفوف فريق يونياو ماديرا الذي ينافس في الدوري البرتغالي الدرجة الثانية.

“الخرج” المدينة السعودية التي يسكنها

محافظة الخرج هي إحدى المحافظات الهامة في المملكة العربية السعودية، وتقع في جنوب شرق منطقة الرياض، وتبلغ مساحتها 19,790 كلم2، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 750 ألف نسمة وهي أكبر مدينة في المنطقة الوسطى بعد العاصمة الرياض وتعتبر منطقة زراعية من الدرجة الأولى وتمثل الخرج مصدر ثقل للإنتاج الزراعي حيث تنتج مايزيد عن 26% من أنتاج الخضروات في المملكة، وتحتضن أكبر شركات ومزارع ومصانع الألبان والدواجن السعودية التي تغطي بمنتجاتها دول مجلس التعاون الخليجي والأردن.

معالم سياحية

تتمتع محافظة الخرج بعدد من المعالم السياحية المميزة. فبالإضافة إلى المعالم التاريخية ويوجد هناك عدداً من الحدائق والمنتزهات والأسواق والمراكز التجارية المنتشرة في المحافظة وعلى سبيل المثال لا الحصر: برج الخرج ويعتبر من أجمل أبراج المياه في العالم وهو من المعالم البارزة في المحافظة وهو الأول على مستوى المملكة العربية السعودية، أنشأ في العام 1406هـ -1986م.

نادي الكوكب السعودي

يعد نادي الكوكب من الأندية العريقة والكبيرة في محافظة الخرج، حيث بدأ نشاط النادي عام 1384 هـ-1964م، وتم تسجيله رسمياً عام 1388 هـ-1968م، وصعد الى الدوري الممتاز السعودي عاميّ 1405هـ – 1985م ، 1407هـ – 1987م بدون خسارة كرقم قياسي لم تسبقه عليه أندية أُخرى، وكان قريباً من الصعود إلى دوري المحترفين الموسم الفارط حيث تأهل إلى مباراة الملحق أمام الرائد.

الكوكب وكأس آسيا

ساهم نادي الكوكب بتحقيق كأس آسيا للكرة السعودية عن طريق لاعبه الأسطورة الكابتن شايع النفيسه وذلك عام 1984م عِندما سجل الهدف الأول في المُباراة النهائية أمام المنتخب الصيني وهو الهدف “البِكر” للسعودية في تاريخ نهائيات البطولات الآسيوية، ويفتخر أبناء مُحافظة الخرج على وجهه العموم بهذا الهدف وانصار الكوكب على وجهه الخصوص.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق