اقتصاد

« خبير اقتصادي » : يوضح كيف خفضت المملكة تحويلات الوافدين 18%

العاصمة نيوز – الرياض :

أكد الخبير الاقتصادي والمحلل المالي”حسين الخاطر” أن تراجع تحويلات الأجانب المقيمين في السعودية خلال شهر يناير الماضي بنسبة 18% لتبلغ 10.39 مليار ريال مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، يعد أمرا طبيعيا جراء الحملة المستمرة التي تقودها وزارتا الداخلية والعمل “وطن بلا مخالف”.

وشدد الخاطر على أن تلك الحملات، تسببت في تراجع إجمالي أعداد العمالة المخالفة التي شكلت نسبة كبيرة من التحويلات الشهرية، بالتزامن مع ارتفاع تكلفة المعيشة لشريحة واسعة من المقيمين، وتراجع أعداد المشاريع الضخمة التي كانت تستوجب وجود عمالة كبيرة، وبالتالي انعكاس ذلك على إجمالي التحويلات إلى الخارج، وفقا لـ«عكاظ» .

وأوضح أن هبوط التحويلات أمر طبيعي جراء الحملة المستمرة التي تقودها وزارتا الداخلية والعمل والتنمية الاجتماعية «وطن بلا مخالف»، خصوصاً أن العمالة كانت تحول مبالغ مالية ضخمة خلال السنوات الماضية.

وأشار إلى أن التراجع يكشف أن نسبة كبرى من التحويلات كانت من قبل العمالة المخالفة وغير القانونية، لافتاً إلى أن الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، منها زيادة الرسوم على العمالة شكلت بدورها عاملاً ضاغطاً على الكثير من الأسر المقيمة التي كانت تحول مبالغ من مدخلاتها الشهرية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق