أخبار

« الجوازات » 500 ألف وافد غادروا السعودية نهائياً خلال 2017

العاصمة نيوز – الرياض :

كشفت إحصاءات حديثة أصدرتها المديرية العامة للجوازات السعودية، عن مغادرة أكثر من نصف مليون وافد المملكة خلال العام الماضي 2017، مشيرة إلى أن جميعهم حصلوا على تأشيرات «خروج نهائي» من المملكة، في مقابل ذلك، جددت إقامات أكثر من أربعة ملايين وافد، ومنحت تأشيرة «خروج وعودة» لأكثر من مليون وافد خلال الفترة نفسها.

وأوضحت «الجوازات» أن العمليات الإلكترونية لخدمة «مقيم» تجاوزت 8.9 مليون عملية إلكترونية خلال العام الماضي، إضافة إلى إنجاز أكثر من 14 مليون عملية إلكترونية عبر نظام «أبشر»، لافتة إلى أن إجمالي عدد العمليات الإلكترونية عبر نظامي «أبشر» و«مقيم» بلغ 23 مليون عملية خلال عام.

يأتي هذا في الوقت الذي سجلت فيه حملة «وطن بلا مخالف» ترحيل 200 ألف وافد مخالف، إذ رحلت الجهات الأمنية، خلال النصف الأول من العام الماضي 223.187 مخالفاً من جنسيات عدة إلى بلدانهم، بسبب مخالفتهم الأنظمة والتعليمات الخاصة بالإقامة والعمل وأمن الحدود، من خلال المنافذ الجوية والبرية والبحرية، وأنهت المديرية العامة للجوازات، عبر إدارة الوافدين، إجراءات ترحيلهم إلى بلدانهم وإخضاعهم لبصمة «مرحل»، بعد ضبطهم من رجال الأمن في عدد من مناطق المملكة. يذكر أن البنك السعودي – الفرنسي أصدر أخيراً تقريراً، توقّع فيه أن عدد العمالة الأجنبية التي ستغادر السعودية مع بدء تطبيق رسوم المرافقين يبلغ 670 ألفاً حتى 2030، وذلك بعد بدء قرار تطبيق الرسوم على المرافقين والمرافقات للعمالة الوافدة، التي أقرها مجلس الوزراء ضمن برنامج التوازن المالي.

ووفقاً للتقرير، فإن معدل مغادرة العمالة الأجنبية سيكون في حدود 165 ألف عامل سنوياً.

يشار أن عدد الأجانب في المملكة يبلغ حوالى 11.7 مليون وافد، يعمل 7.4 مليون منهم، فيما يمثل المرافقون 4.3 مليون، يشكلون جميعاً 1.1 مليون أسرة.

 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق