اقتصاد

السعودية: توطين مهن الاتصالات يوفر ٩ آلاف فرصة وظيفية

العاصمة نيوز _ متابعات :

قالت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية إن قرار توطين مهن الاتصالات وتقنية المعلومات والبرمجة والتحليل والدعم الفني سيوفر 9 آلاف فرصة وظيفية للباحثين عن العمل.
سعودة الاتصالات

تبدأ الوزارة الزام المنشآت بقرار توطين وظائف الاتصالات في 17 ذي القعدة من العام 1442 (27 يونيو/حزيران 2021)، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

تبدأ عملية التوطين في منشآت القطاع الخاص التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر، بحيث لا تقل نسبة التوطين عن 25% لكل مجموعة وظيفية.

تشمل الوظائف، هندسة الاتصالات وتقنية المعلومات، ووظائف تطوير التطبيقات والبرمجة والتحليل، ووظائف الدعم الفني والوظائف الفنية للاتصالات.

توقعت الوزارة أن يسهم القرار في توفير 9000 فرصة وظيفية للباحثين عن عمل في تخصصات الاتصالات وتقنية المعلومات، 60% من هذه الفرص في المنشآت الكبرى والعملاقة.

يبدأ الأجر المحتسب في التوطين من 7000 ريال (1886 دولارا) للعاملين في وظائف هندسة الاتصالات وتقنية المعلومات ووظائف تطوير التطبيقات والبرمجة والتحليل

وحددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الأجر المحتسب ضمن نسب التوطين للعاملين في وظائف هندسة الاتصالات وتقنية المعلومات وتطوير التطبيقات والبرمجة والتحليل.

يبدأ الأجر المحتسب للعاملين في وظائف الدعم الفني والوظائف الفنية للاتصالات من 5000 ريال سعودي (1333 دولارا).

في حال عدم تقيد المنشأة بنسبة التوطين المطلوبة عند دخول قرار حيز التطبيق، سيتم إيقاف جميع التعاملات الإلكترونية بشكل آلي وذلك للمهن المستهدفة بالتوطين (إصدار تأشيرات للمهنة، ونقل خدمة للمهنة، وتغيير مهنة للمهنة، ورخص العمل للمهن).

سيطبق على هذه الشركة عقوبة مخالفة توطين المهن المقصورة على السعوديين المنصوص عليها في القرار الوزاري بتاريخ 27 / 9 / 1440هـ وما يطرأ عليه من تعديلات.

ارتفع معدل البطالة بين السعوديين في المملكة إلى 15.4% خلال الربع الثاني من 2020، بزيادة 3.1 نقطة مئوية عن نفس الفترة من العام السابق.

المصدر:https://bawabaa.org/news/599664

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق