ميديا

جوجل وفيسبوك تؤجلان عودة الموظفين إلى مكاتبهما إلى 2021

العاصمة نيوز _ متابعات : 

سيواصل غالبية الموظفين في “جوجل” وفيسبوك” العمل من منازلهم حتى نهاية السنة مع أن المجموعتين ستعيدان فتح مكاتبهما خلال الصيف وفقا لتطور انتشار وباء كوفيد-19.

وقال سوندار بيشاي رئيس مجلس إدارة “ألفابت”، الشركة الأم لـ”جوجل”، لموظفيه إنهم سيعملون من منازلهم على الأرجح حتى نهاية السنة على وهو ما أكدته أيضا “جوجل”.

وتوجه بيشاي إلى الموظفين الخميس خلال جمعية عمومية أسبوعية عبر الإنترنت. وأوضح أن الأشخاص الذين يحتاجون العودة إلى المكتب يمكنهم ذلك في يونيو/حزيران أو يوليو/تموز مع تطبيق إجراءات السلامة.

وتوظف “ألفابت” أكثر من 100 ألف شخص في العالم.

وفي نهاية أبريل/نيسان الماضي، أوضحت المجموعة أن العمل عن بعد سيستمر حتى الأول من يونيو/حزيران على الأقل وأن العودة ستكون “على مراحل”.

وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن “فيسبوك” تعتمد النهج نفسه.

وتنوي شبكة التواصل الاجتماعي العالمية إعادة فتح مكاتبها اعتبارا من السادس من يوليو/تموز لكن يمكن لكل الموظفين الراغبين بذلك مواصلة العمل من منازلهم حتى 2021.

وكانت “فيسبوك” توظف 45 ألف شخص نهاية عام 2019 (يضاف إليهم آلاف العاملين لدى شركات متعاقدة معها من الباطن). وهي تنوي توظيف 10 آلاف شخص إضافي لتسريع تطوير منتجاتها وخدماتها لا سيما تلك المتكيفة مع التباعد الاجتماعي.

وسبق لرئيس مجلس إدارة “فيسبوك” مارك زوكربيرغ أن أعلن الشهر الماضي أن شركته لن تنظم أي تجمعات تزيد عن 50 شخصا قبل يوليو/تموز 2021 على أقرب تقدير.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه مجموعة “آبل” أنها ستبدأ تدريجيا إعادة فتح متاجر “آبل ستور” في الولايات المتحدة الأسبوع المقبل مع احترام إجراءات الوقاية من مرض كوفيد-19 ومن بينها لزوم وضع الكمامة.

وتخطط الشركة الصانعة لهواتف “آيفون” للبدء بإعادة فتح متاجرها في ألاباما وألاسكا وإيداهو وكارولاينا الجنوبية.

وقالت المجموعة في بيان: “اشتقنا إلى زبائننا ونتطلع إلى توفير الدعم لهم”. وأضافت “سنفتح مع إجراءات سلامة إضافية منها قياس الحرارة والتباعد الاجتماعي وتغطية الوجه لضمان سلامة الزبائن والموظفين”.

ولا تزال ولاية كاليفورنيا حيث مقر المجموعة، تعتمد إجراءات عزل صارمة إلا أنها اتخذت قرارات خلال الأسبوع الحالي لجعل بعض الشركات والصناعات تستأنف نشاطها شرط اتخاذ كل التدابير للحماية من الوباء.

وأكدت “آبل” أنها تتابع عن كثب بيانات الصحة وتوجيهات الحكومة لتحدد موعد ومكان إعادة فتح متاجرها.

وستعمد متاجر “آبل ستور “إلى الحد من عدد الزبائن في داخلها مع احتمال اضطرار البعض إلى الانتظار خارجا.

وأوصت “آبل” بإجراء طلبيات عبر الإنترنت مع إمكانية تسلمها في المنازل أو في المتاجر للحد من التواصل.

وأتى قرار “آبل” فيما تتوجه ولايات أمريكية عدة إلى تخفيف إجراءات العزل، لكن نتائج كثير من استطلاعات الرأي تشير إلى أن الأمريكيين لا يزالون حذرين من استئناف النشاطات الطبيعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق