منوعات

6 علامات تؤكد جاهزيتك لبدء مشروعك الخاص

العاصمة نيوز _ متابعات :

يتطلع بعض الأفراد إلى تأسيس مشروع خاص ناجح يضيف قيمة إلى مدخراتهم سواء بتحقيق دخل على الأموال المستثمرة أو بيع المشروع في وقت لاحق لتحقيق مكسب.

هذه الرحلة التي تستغرق في أغلب الحالات عدة سنوات، تبدأ بخطوة رئيسية تتمثل في تحديد مدى جاهزيتك بشكل حقيقي للبدء في بناء المشروع.

ووضعت مؤسسة fidelity البريطانية للاستشارات المالية 6 شروط تحدد إذا كنت مستعدا من عدمه لخوض مغامرة الاستثمار.

1- عدم الحاجة لاسترداد أموالك لمدة 5 سنوات
يتطلب الاستثمار الناجح بناء خطة طويلة الأجل ترتكز على تقييد الأموال لفترة طويلة لا تقل عن 5 سنوات، قبل التفكير في استردادها مرة أخرى.

وهناك سبب وجيه لهذه الفترة، حيث إنه في بعض الأحيان تتراجع قيمة الاستثمارات، وإذا اضطررت لتسييل استثماراتك فهذا يعني خسارة جزء من أصل رأسمال المشروع.

أما الأشخاص الذين يكون لديهم متسع من الوقت، فيختارون الوقت المناسب للتخارج من المشروع سواء جزئيا أو كليا وتحقيق مكسب على رأس المال الأساسي.

2- بناء مدخرات نقدية
في سبيل تحقيق معادلة الحفاظ على الاستثمارات وتلبية متطلباتك المالية طوال فترة الخمس سنوات الأولى من عمر المشروع، ينبغي بناء مدخرات نقدية قبل الاستثمار، للجوء إليها في أي وقت دون المساس بالأموال المستثمرة.

3- تفادي الديون
من المهم أن تقوم بتسوية مديونياتك كافة قبل التفكير في الاستثمار حتى لا تقع في أزمة سيولة مفاجئة تفقد المشروع التوازن، وتربك خطط الاستثمار طويلة الأجل.

4- تحمل المخاطرة
إذا كنت لا تستطيع تحمل فكرة المخاطرة ووجود احتمالية لخسارة أموالك، فالأفضل تأجيل خطوة الاستثمار.

هذا، مع العلم بأنه يجب أن تربط مقدار المخاطرة بالعائد المستهدف، وأنه كلما ارتفعت المخاطر يجب أن يرتفع العائد طرديا والعكس صحيح.

5- مجال الاستثمار
خطوة أساسية في أي مشروع لتقييم فرص الاستثمار والتنافسية وحجم المخاطر المرتبطة بالقطاع، وبإمكانك الاستعانة بمستشار مالي لتقييم فرص الاستثمار ومدى ملاءمة الأموال المتاحة لهم، وتقسيم الأموال وفقا لخطة مالية سليمة.

6- فهم النظام الضريبي
عليك أن تدرك نظام الضرائب الذي ستتعامل معه قبل البدء في المشروع، وأنواع الضرائب المفروضة وحالات الإعفاء الضريبي لأنها ستؤثر بشدة على عائدات مشروعك.

المصدر:https://al-ain.com/article/6-signs-you-ready-to-start-own-business

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق