منوعات

يأكل ويشرب وينام ويتزاوج في الهواء.. طائر يقضى 10 شهور (طائراً) خلال السنة!

العاصمة نيوز _ متابعات : 

اشتبه العلماء منذ فترة طويلة في أن بعض أنواع الطيور يمكن أن تأكل وتشرب وتتزاوج وحتى النوم أثناء الطيران ، ولكنهم فوجئوا عندما أظهرت البيانات أن أحد هذه الأنواع يمكن أن تبقى في الجو 10 أشهر دون هبوط.

كما يوحي اسمها ، فإن أحد الطيور والذي يسمى بـ “سمامة شائعة”، أو سمامة مألوفة أو السمامة العادية هو طائر ينتمي إلى سمامة، طائر متوسط الحجم، يتشابه ظاهرياً مع السنونو الأبيض البطن أو الخطاف، لكنه أكبر قليلاً. وهو طائر يعيش في جميع أنحاء أوروبا ومعظم آسيا، ولكن وقت طيرانهم غير شائع.

يحمل هذا الطائر متوسط ​​الحجم حاليًا الرقم القياسي لأكثر الوقت الذي يقضيه في الهواء سنويا، مع بيانات تظهر أن بعض العينات يمكن أن تقضى ما يصل إلى 10 أشهر من أصل 12 دون الهبوط ولو مرة واحدة.

طور فريق من الباحثين في قسم علم الأحياء بجامعة لوند نوعًا جديدًا من مسجلات البيانات الدقيقة لتتبع تحركات الطيور، وأظهرت النتائج أن هذه الطيور قضت أكثر من 99٪ من وقتها خلال فترة 10 أشهر في الهواء.

وقال مؤلف الدراسة أندريس هيدنستروم، يعتقد أن هذه الطيور تنام بطريقة ما أثناء الطيران، وأنها تتغذى على أي حشرة يمكنها التقاطها أثناء الطيران، ويمكنها التزاوج في الهواء أيضًا.

وقد تكيفت أجسامها مع الرحلة التي لا تتوقف تقريبًا – فأجنحتها طويلة وضيقة ، وأرجلها قصيرة وخفيفة ، ولها شكل ديناميكي هوائي مثالي تقريبًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق