منوعات

الثلاثاء.. ظاهرة فلكية مفرحة تغطي على كآبة كورونا

العاصمة نيوز _ متابعات :

بينما أصابت أخبار فيروس كورونا المستجد الناس بالكآبة، لا سيما بعد تزايد أعداد الإصابات، يشهد العالم العربي، الثلاثاء، ظاهرة فلكية مفرحة يمكن متابعتها من شرفات المنازل، بسبب إجراءات الحظر المفروضة في أغلب الدول.

وتتمثل الظاهرة في ظهور أكبر بدر عملاق في عام 2020، حيث شهد العام حتى الآن ظاهرة البدر العملاق مرتين، ولكن بدر يوم الثلاثاء المقبل سيكون مختلفا عمن سبقه، لأنه سيكون الأضخم خلال العام.

وتشير أجندة الظواهر الفلكية لعام 2020، التي أصدرها المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بمصر، إلى أن العام سيشهد البدر العملاق 4 مرات، وسيكون بدر شهر شعبان يوم الثلاثاء هو الثالث، وسيعقبه بدر عملاق آخر، وهو بدر شهر رمضان.

وتقول الجمعية الفلكية بجدة، في بيان على صفحتها بموقع “فيسبوك”، إن القمر البدر سيشرق مع غروب الشمس، مكتسياً بلون ضارب في الحمرة أو برتقالي نتيجة للغبار وغيره من العوالق في الغلاف الجوي حول الأرض التي تبعثر الضوء الأبيض المنعكس عن القمر، وتتشتت ألوان الطيف الأزرق وتبقى ألوان الطيف الأحمر، لكن بعد ارتفاعه والابتعاد عن الأفق سيظهر باللون الأبيض الفضي المعتاد، وهذا يحدث في كل شهر.

ويطلق وصف “القمر العملاق” على القمر سواء كان في المحاق أو البدر المكتمل، عندما تكون المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض ضمن 362,146 كيلومتر، والتسمية العلمية هي “قمر الحضيض”، بمعنى وقوع القمر في أقرب نقطة من الأرض.

وتوضح فلكية جدة أن القمر البدر يوم الثلاثاء يتميز عن باقي أقمار البدر الأخرى هذا العام، أنه سيتزامن بشكل استثنائي مع وقوعه في نقطة الحضيض وذلك عند الساعة 9:08 مساء بتوقيت السعودية (6:08 مساء بتوقيت غرينتش) وسيكون على مسافة 356,906 كيلومتر، يتبع ذلك بعد 8 ساعات و 27 دقيقة وصوله لحظة الاكتمال ويكون قطع نصف مداره حول الأرض خلال شهر شعبان.

وكبقية الأقمار العملاقة السابقة لن يكون هناك تأثير ذو أهمية لهذا البدر العملاق على الكرة الأرضية باستثناء ظاهرة المد والجزر وهو أمر طبيعي.

ويعتبر هذا التوقيت من الشهر القمري الأفضل لرصد الفوهات المشعة على سطح القمر مقارنة ببقية التضاريس التي تبدو مسطحة وتكون ظلالها قصيرة جدا، لأن وجه القمر يكون واقعا بالكامل في نور الشمس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق