منوعات

سماء القطب الشمالي خضراء 20 مارس

العاصمة نيوز _متابعات :

يتوقع الفلكيون أن تتحول سماء القطب الشمالي إلى اللون الأخضر في 20 مارس/آذار الجاري، وذلك بالتزامن مع بدايات فصل الربيع فلكيا، في مصادفة سبب حدوث الرياح الشمسية.

ويشهد النصف الشمالي من الكرة الأرضية حدوث الاعتدال الربيعي هذه السنة، الجمعة 20 مارس/آذار، عند الساعة (3:49 صباحا بتوقيت جرينتش)، ليكون هو أول أيام فصل الربيع فلكيا.

وقالت الجمعية الفلكية بجدة، في بيان، الثلاثاء، على صفحتها بموقع “فيسبوك”، إنه من المتوقع في هذا التاريخ وصول رياح شمسية سجل تدفقها عبر ثقب إكليلي لتصل إلى المجال المغناطيسي لكوكب الأرض، محدثة شفقا قطبيا باللون الأخضر.

والريح الشمسية عبارة عن جسيمات مشحونة نشطة، تحتوي في الغالب على إلكترونات وبروتونات والثقب الإكليلي عبارة عن فجوة مؤقتة تحدث في الغلاف الجوي للشمس، بما يسمح للريح الشمسية بالهروب نحو الفضاء.

وعندما تضرب الجزيئات المشحونة القادمة من الشمس ذرات وجزيئات الأكسجين في الغلاف الجوي للأرض، يتم استثارة تلك الذرات لتعطي الضوء الذي يختلف حسب الارتفاع الذي يحدث عنده هذا التلاقي.

وعادة ما يحدث التلاقي عند ارتفاع حوالي 96 كيلومترا ليعطي الضوء الأخضر المصفر المألوف، ولكن إذا حدث التلاقي مع الأكسجين على ارتفاع أعلى حوالي 321 كيلومترا يعطي الضوء الأحمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق