حوارات

صيتة الدامر «أم الأيتام» وزوجة الملك وأخت الشيوخ

العاصمة نيوز – حِوار وإعداد – حنين:

صيتة الدامر (أم الأيتام):

الأميرة صيتة هي الوحيدة بين الأميرات في الأسرة التي لقبت بالملكة وهي أخت الشيوخ وزوجة الملك وأم الأمراء صاحبة الصيت والسيرة العطرة امرأة لن يسجل التاريخ بأعظم منها على مستوى العالم، هي التي قال عنها زوجها  الملك خالد – رحمه الله-: “الآن عرفت أني لن أنظر إلى امرأة بعدها”.

صيتة لم تكن امرأة عادية أو أميرة فقط في زمن من الأزمان ومر ذكرها مرور الكرام شأن كثير من الأميرات والأمراء، بل رمز من رموز هذا الوطن وسطر التاريخ لها سيرة عطرة مليئة بالفخر والمجد والعز وقدوة يقتدي بها في أعمال الخير والحكمة والقوة والحزم والعقل والفكر والثقافة.

•صيتة الدامر

اسم لمع في تاريخ المجد والفخر واقترن هذا الاسم بالجود والكرم والحميّة والعفة والرزانة والحكمة منذ نعومة أظافري وهذا الاسم يذكر بالجميل، وإذا ما جاء ذكر الكرم والجود ذكرت صيتة الدامر.

 

•صيته الدامر

ابنة الشيخ فهد عبدالله الدامر والدتها: رفعه شحيتان آل ضاعن العجمي، أخت للشيوخ عبدالله، وعبدالرحمن
أخواتها:حزوى، نورة، وضحى، الجازي، وسمية

•صيته الدامر

زوجة الملك خالد -رحمه الله-، كانت له وزير صدق، وأمين سر، وحافظة بيت، ولم تكن مجرد زوجة عادية في حياة الملك خالد، بل كانت ناصحته وعينه التي تلمس حاجات الناس، وكان الملك خالد محباً ومقدراً لها ولأدوارها التي قامت بها، وقال الملك خالد عندما تزوجها: الآن عرفت أني لن أنظر إلى امرأة بعدها.

•صيته الدامر

أم للأمراء فيصل وفهد، والأميرات: الأميرة نورة بنت عبدالله بن جلوي آل سعود وبناتها من الملك خالد
الجوهرة متوفاة، الجوهرة الثانية، نوف، حصة، البندري مشاعل، موضي.

•صيتة الدامر

قالت عن زوجها الملك خالد: إن زواجي من خالد ناجح ومتميز بالمودة والاحترام المتبادل. وكل من يعمل في القصر، وبصورة تلقائية، وكانت دائماً ترتسم نهجاً ومنهجاً واضحاً في تربيتها لأولادها وبناتها وأحفادها، وبخطى ثابتة، وطريقة واضحة، وكان لها أسلوب خاص في التربية والمعاملة والمحاسبة حتى زرعت في نفوسهم مخافة الله والإيمان والتمسك بالدين الحنيف وتعاليمه السمحة، وكانت دائماً ما تحرص على أن يلتم الجميع على مائدة الغداء.

•صيتة الدامر

حافظة للشعر قارئة للتاريخ متتبعة لسيرة أزواج النبي – صلى الله عليه وسلم – وتحفظ سير الصحابة الكرام، وكثيراً ما تستشهد بها، وقد عرف عنها حب الخير وعمل الخير، وتستمع لكل ذي حاجة كبرت أم صغرت تلك الحاجة، وهي شديدة الحرص على حفظ أسرار الناس والعمل على حلها بكل نخوة وحمية.

•صيتة الدامر

امرأة متعلمة ومحافظة على الحجاب الشرعي ومتمسكه به سواء داخل المملكة أو خارجها وحافظة لأجزاء من القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة، وعُرفت بقوة الذاكرة والحفظ، وحتى في مرضها الأخير كانت مؤمنة محتسبة صابرة، يلهج لسانها الرطب بذكر الله حتى وافتها المنية بعد عصر يوم الثلاثاء 12-2-1434هـ، وكانت محط قدر وتقدير من أمراء الأسرة المالكة الذين عرفوا قدرها.

•قال الأمراء عن صيتة الدامر:

-الملك سلمان بن عبدالعزيز قال على الملأ في الندوة العلمية لتاريخ الملك خالد المنعقدة في 25 جمادى الأولى 1431هـ: إن الأميرة صيتة الدامر لعبت دوراً إيجابياً في حياة الملك خالد، وهي امرأة صالحة
وقال حفظه الله في عزاها
“أم فيصل أفضل الزوجات التي عندنا لأنها ترسانة من العفة والأخلاق العالية ولم يوجد عندنا مثلها ولا راح يجينا مثلها الله يرحمها”.

-الأمير سلطان بن عبدالعزيز – رحمه الله-

يسميها بالوالدة وذلك لحبه وتقديره واحترامه له رحمهم الله جميعاً

ولحبنا لهذه المرأة العظيمة ولتشوقنا لمعرفة الكثير عنها قمنا بزيارة لحفيدة شقيق الأميرة صيتة الدامر
“الجوهرة فهد عبدالله الدامر”، وأجرينا معها هذا اللقاء الممتع وحدثتنا عن (عمتها صيتة) ولكن قبل الحوار دعونا نتعرف على ضيفتنا الجوهرة الدامر..

الجوهرة الدامر في سطور:
هي الجوهرة فهد عبدالله الدامر والدها الشيخ فهد الدامر حفيدة الشيخ: عبد الله الدامر شقيق الملكة صيتة، متزوجة ولديها بنت وولد راكان ونورة زوجها خالد بن ضيدان بن راكان بن حثلين متعلمة ومثقفة ومحبة للعلم والاطلاع في التاريخ والأدب جامعية.
ومتخصصة في إدارة المستشفيات والخدمات الصحية، وحاصلة أيضًا على الدبلوم في تقنية وبرمجة الحاسب.

•صيتة الدامر ماذا يعني لك هذا الاسم؟

يعني لي الفخر والاعتزاز، وصيتة الدامر جمعت كل المعاني في اسم الصيت، بين الدين والتواضع وحب الخير وإقامة العدل.

•حدثينا عن صيتة زوجة الملك؟ وصيتة الأم والإنسانة؟

كانت أم حازمة في تربية أولادها، وبنفس الوقت الأم الحنون، وكانت مثقفة من الدرجة الأولى وعودت أولادها على الثقافة والاطلاع.

-وخلال الجلسة الجميلة مع (الجوهرة الدامر) والحديث الشيق عن الأميرة صيتة كان سؤالنا للجوهرة

•أصبحت الأميرة صيته ذات صيت وفخر للجميع خاصة عند الأسرة المالكة وكانت امرأه يقتدى بها ويعتزى بها ويذكر اسمها بالخير وعمل الخير.

•ماهو سر هذه المحبة والاعتزاز من الجميع لـ”صيتة الدامر”؟ هل لأنها زوجة الملك خالد أو لأنها شخصية فاعلة للخير ورمز يقتدى به بالعفة والطهر والنخوة ومن سلالة عريقة كسلالة (الدامر) المعروفة بالكرم والخير والجود؟

سر محبة الناس لها لحسن خلقها وتواضعها وخدمة المجتمع وإقامة العدل على الجميع، فهي إنسانة ذات أخلاق حسنة ووجه بشوش والكل يحترمها ويقدرها.

•وعند سؤالنا عن حياة الأميرة صيتة وعلاقتها بإخوانها والمقربين لها؟

حدثتنا الجوهرة قائلة: علاقة حميمة، وبنفس الوقت كانت أم حازمة في تربية أبنائها، ولديها ثقافة عالية في الدين والفكر والعلوم والأدب، وكانت شديدة الحب لإخوانها (عبدالله، وعبدالرحمن)، وكانوا يحتلون مكانة كبيرة جداً في حياة صيتة فهم لها ليسوا أخوة فقط، بل عزوة وسند وأيضاً العلاقة الحميمة والكبيرة بينها وبين أخواتها “حزوى، نوره، وضحى، الجازي، وسمية”

•وانتقلنا لمكان وجلسة أخرى مع الجوهرة حفيدة شقيق “الأميرة صيتة” وبالجو الجميل والحديث الممتع عن والدة الجميع “صيتة الدامر” وأثناء الحديث كان سؤالنا

•كيف كانت الأميرة صيتة تقضي وقتها؟

أمي صيتة وقتها ملك الجميع وتقضي وقتها من قبل صلاة الفجر إلى الساعة ٨، ويبدأ مجلسها من ضيوف ووفود سواء داخل المجتمع أو خارجه، بين تبادل الأمور الاجتماعية والدينية وقضاء حوائج الناس.

•وعن صفات الأميرة صيتة؟

قالت الجوهرة: التواضع الكبير في شخصية “أمي صيتة” لم أرى أحد في هذا التواضع فمن المواقف التي تدل على تواضعها “أن يكتب في جواز السفر حرم الملك خالد فهي رفضت وتمسكت باسمها”، وغير ذلك فهي امرأة حازمة في جميع أمورها وذات فكر وعقل رزين ودين وحكمه وعفة وجمال الأخلاق والشجاعة التي قليلاً ما تكون في شخصية امرأة.

•وخلال الحديث الكثير مع حفيدة شقيق الأميرة صيتة
حدثتني عن مكانة عمتها صيتة بين أفراد الأسرة المالكة، فكانت تحتل مكانة كبيرة لدى الجميع وكانت يرحمها الله تحضى بأهتمام وتقدير كبير من ابناء الملك عبدالعزيز وبنات الملك عبد العزيز ولها مقام عالي من التقدير والإحترام من الملوك وأبناء الملوك وكانت ولازالت هي الأم الفاضلة والملكة التي تحضى بحب الجميع.

وقالت الجوهرة في عزاء عمتي صيتة كان أغلب المعزيين الذين دخلوا علينا بالمنزل وعند بناتها كلهم رجال من الأسرة، وهذا دليل على مكانتها الكبيرة بين الجميع.

وأضافت الحفيدة (الجوهرة) في عزاء عمتي صيتة – رحمها الله- دخل علينا الملك سلمان – حفظه الله- وكان وقتها أميراً للرياض وقال لنا ولبناتها: “أم فيصل أفضل الزوجات التي عندنا لأنها ترسانه من العفة والأخلاق العالية ولايوجد عندنا مثلها ولا راح يجينا مثلها فهي أم الجميع وأخت الجميع”.

•كانت صيتة يرحمها الله فطينة رزينة، وتتمتع بحاسة تمكنها من التبصر في نتائج الأمور وعواقبها والشاهد على ذلك كما روت لنا حفيدة شقيقها عبدالله (الجوهرة فهد الدامر)إحدى المواقف الشاهدة على ذلك
فكان سؤالنا

•عن بعض المواقف في حياة الأميرة صيته؟

بيّنت الجوهرة “أنه في يوم من الأيام جاءت امرأة إلى (أمي صيتة) تشتكي وتبكي من زوجها أنه يضربها ويهينها أمام أولادها وجت عندها على وقت المغرب تقريباً وقالت لها الأميره صيتة،خلاص إرجعي لبيتك وبنحل الموضوع وفي اليوم التالي جاءت تبكي وتشكتي من نفس المشكلة فأمرت الأميرة صيتة بإرسال الشرطة للقبض على زوجها ويرجع أولادها لها وقدمت لها الأميره بيت بأسمها لها ولأبناءها ولايتعرض لها زوجها نهائياً”
وتكمل حديثها (الجوهرة) بموقف آخر عن بعض المواقف الجميلة في حياة أميرة الفخر والعفة
وحبها لمساعدة المحتاجين وخاصه من البدو
“جاءت جماعة من البدو وقالوا نحن بحاجة المساعدة فالأرض ممحلة ولا يوجد ربيع والحلال أوشك على الموت من شدة الجوع لعدم توفر الكلا”، فأمرت – رحمها الله- بتريلات ذات عدد كبير محملة بالأعلاف والشعير لموقع هذه الجماعة المتضرره ماشيتهم وفي الطريق أخبروا الأميره بأن المكان وعر وأرض رمليه ولايمكن للسيارات الثقيلة العبور فأرسلت سيارات بعد موافقه الملك رحمه الله جيوب (شاصات) حتى يتمكنوا من إرسال الإمدادات من الأعلاف لهذه الجماعة”.

وقبل أن نختم حديثنا عن هذه الأميرة العظيمة والأم الفاضلة كان سؤالنا عن أعمال الأميرة صيتة؟

قالت لديها الكثير من الأعمال الخيرية ومنها: كفالة الأيتام، فك الكرب من المكروبين ، إطلاق المسجونين، التبرعات للمحتاجين، بناء المساجد.

وختمنا لقاءنا بالشكر الجزيل للأخت الفاضلة حفيدة شقيق الأميرة صيتة الجوهرة فهد الدامر على استقبالنا وترحيبها وقبولها دعوة اللقاء متمنين لها التوفيق.

وأخيراً نسأل الله العظيم أن يرحم الأميرة صيتة ويغفر لها ويسكنها دار الجنان من غير حساب مع النبيين والصديقين الأخيار.

جانب من مقتنيات الملك خالد – رحمه الله- 

 

 

لمشاهدة الفيديو جودة عادية

 

 

لمشاهدة الفيديو جودة عالية HD

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق